غياب فان دايك ينذر ليفربول بالمصائب

فقد ليفربول خدمات قلب دفاعه الهولندي فيرجيل فان دايك لقرابة 8 أشهر بسبب الإصابة بقطع في الرباط الصليبي للركبة.

وبحسب التقارير فإن موسم قائد ليفربول انتهى ما يعني اعتماد المدرب يورغن كلوب على الثلاثي جو غوميز وجويب ماتيب وفابينيو في مركز قلب الدفاع حتى يناير المقبل على أقل تقدير.

ساهم فان دايك في تتويج ليفربول بلقب دوري أبطال أوروبا 2019 بجانب الفوز بلقب الدوري الإنجليزي في الموسم الماضي وكذلك الفوز بلقب كأس السوبر الأوروبي ومونديال الأندية.

وحقق على المستوى الفردي جائزة لاعب العام في إنجلترا موسم 2018-2019، كما تُوج بجائزة أفضل لاعب في أوروبا صيف 2019، وخسر الكرة الذهبية التي تقدمها مجلة فرانس فوتبول لأفضل لاعب في العالم.

لا يتفوق ليفربول دفاعيا فقط في حضور فان دايك بل يقدم الهولندي دوراً كبيراً هجومياً، حيث أحرز الفريق 22 هدفاً في 13 مباراة من دون تواجده على أرضية الميدان، بمتوسط أهداف بلغ 1.7 في اللقاء، بينما سجل الفريق 187 هدفاً بتواجد فان دايك بمتوسط ارتفع إلى 2.2 هدف كل لقاء.

أزمات دفاعية منتظرة

يبدو أن ليفربول في طريقه لمعاناة دفاعية من العيار الثقيل حيث تشير الأرقام إلى أن الريدز حافظ على شباكه 45 مرة في آخر 95 مباراة في الدوري الإنجليزي وشهدت 94 مباراة منها تواجد فان دايك.

حافظ ليفربول على نظافة شباكه في 29 مرة فقط في آخر 95 قبل قدوم فان دايك لملعب أنفيلد في يناير 2017 قادماً من ساوثامبتون في صفقة قدرت بقرابة 65 مليون جنيه استرليني.

وغاب فان دايك فقط عن 13 لقاء في مختلف المسابقات، مقابل المشاركة في 130 مباراة، منذ ارتدائه قميص ليفربول وفاز الفريق الأحمر في 91 مباراة وتعادل في 20 بين 130 مواجهة شارك فيها الهولندي.

فاز ليفربول فقط في 6 مباريات شهدت غياب فان دايك مقابل 4 تعادلات و3 هزائم ما يعني تراجع نسبة انتصارات فريق ملعب أنفيلد إلى 46% في غياب فان دايك بدلاً من 70% في تواجده ما يعني أن تأثير فان دايك كبير للغاية على نتائج فريق يورغن كلوب.

واهتزت شباك ليفربول 124 مرة في تواجد فان دايك بنسبة تصل إلى أقل من هدف في اللقاء الواحد بينما استقبلت شباك الفريق 20 هدفاً في غيابه بنسبة 1.5 هدف في اللقاء الواحد.

Comments are closed.